fbpx

يعد نموذج مهنة الفنان أطول من نموذج العبقري الانفرادي الذي ينتظر من يكتشفه. الفنان المحترف في العصر الرقمي هو رائد أعمال مبدع أو "صاحب عمل"؛ صاحبة عمل تعمل لحسابها الخاص وتريد إحداث تأثير في عملها وتحقيق عيش لائق. هذا هو السبب في أن وجود خطة عمل فنان مدروسة جيدًا يمكن أن يكون الفرق بين النجاح والنضال ، والتحكم وعدم اليقين ، والخضوع للظروف ، والتحكم في مصيرك.

تعلم كيفية وضع خطة عمل فنان هو أداة أساسية وخريطة طريق لتصبح "رائد أعمال فني". أ تقرير SNAAP وجد أن 81٪ من خريجي الفنون يشيرون إلى مهارات إدارة الأعمال باعتبارها كفاءات مهمة في حياتهم المهنية أو العملية. كل شيء يبدأ بخطة أعمال الفنان الخاصة بك.

ما هي خطة عمل الفنان؟

خطة عمل الفنان (سواء كانت لفنان أو مصمم داخلي أو منسق حدائق أو صاحب مطعم) ، هي وثيقة تحدد أهدافك واستراتيجياتك المستقبلية لتحقيقها ، عادة في غضون 1-5 سنوات. إليك المكان الذي تحدد فيه مهمتك ورؤيتك وأهدافك ، وكيف ستحققها ، وما هي الموارد التي ستحتاج إليها ، وكيف ستعرف أنك نجحت. توفر خطة العمل الفنية القوية تقييمًا دقيقًا لمنتجك الإبداعي (عملك الفني) وأبحاث السوق لإظهار الطلب على عملك - من سيشتريه. يعد تمويل عملك جزءًا أساسيًا من الخطة لتحديد الأشكال المختلفة للإيرادات والنفقات المتوقعة والطرق التي يمكنك من خلالها تأمين الأموال مقدمًا إذا لزم الأمر. أخيرًا ، ستعرض خطة عمل الفنان بالتفصيل الاستراتيجيات والمقاييس القابلة للتنفيذ لتنمية أعمالك واستدامتها على المدى القصير والطويل.

نحن نأخذ التخمين في العمل الحر ونحوله إلى إنشاء خطة عمل باستخدام هذا الدليل التفصيلي لصياغة خطة أعمال الفنان الخاصة بك. من التحليل الاستراتيجي لعملك إلى خطة تسويق مفصلة للفنان ، ستعمل هذه الخطوات على تنفيذ خطة أعمال الفنان الخاصة بك.

1. حدد رؤيتك ورسالتك وأهدافك

تتطلب الخطوة الأولى لصياغة خطة عمل فنان أن تقوم ببعض التأمل حول ما تريد وما يعنيه النجاح بالنسبة لك. قبل الغوص في التفاصيل ، يجب أن يكون لديك رؤية واضحة لمن تكون كفنان ، وما الذي تريد المساهمة به ، وأين تقف داخل عالم الفن المحلي والوطني والدولي أو المشهد الإبداعي. يجب أن تكون قادرًا على الإجابة:

  • ما نوع العمل الذي تقوم به؟
  • ما هي وسيلتك؟
  • ما الذي تحاول توصيله من خلال عملك؟
  • ما هي الاستخدامات المحتملة لعملك؟
  • هل ينتمي عملك إلى معرض ، أم أنه من الأفضل وضعه في مساحة تجارية مثل فندق أو مكتب؟
  • هل ستحتاج إلى تمثيل معرض أم أنك تتبع نهجًا لحسابهم الخاص لتأمين العربات والعملاء الخاصين بك؟
  • كيف ستبيع عملك؟
  • هل النجاح ينبع من عملك؟ الحصول على متحف أو معارض فردية؟ يتقاضون رواتبهم للقيام بعمولات عامة أو خاصة؟ ترخيص عملك؟

يعد تحديد أنواع الاستخدامات لعملك أمرًا بالغ الأهمية لتحديد أنواع العملاء والمشترين الذين ستحتاج إلى استهدافهم باستراتيجيات التسويق والترويج الخاصة بك.

2. إنشاء استراتيجية تسويق

الهدف من علامتك التجارية وخطتك التسويقية هو تجميع هويتك (التي حددتها في الخطوة 1) والحفاظ على اتساق هذه الرسالة. بمجرد أن تفهم من الذي من المحتمل أن يشتري عملك أو يوزعه ، يمكنك إنشاء استراتيجية تسويق للعلامة التجارية والفن ستساعدك في الوصول إلى عملائك أو جمهورك. "علامتك التجارية" هي الطريقة التي تقدم بها نفسك باستمرار ، ويجب محاذاة هذه الصورة عبر جميع قنوات التسويق الخاصة بك.

ربما كنت مصور بورتريه مهتم بالحصول على حدث وعمل تجاري. ستوصل علامتك التجارية ذلك ، لكنها ستعرض أيضًا شكل ومظهر عملك. لنفترض أنك قررت أن الصور المليئة بالضوء وغير اللامعة التي تلهم جاذبية جمالية غريبة الأطوار هي بعض من أقوى أعمالك. يمكنك "العلامة التجارية" لعملك من خلال عرض الصور التي تظهر نفس الشكل والمظهر فقط من خلال التسويق الخاص بك. لن تتضمن سيرتك الذاتية للفنان ومحفظة أعمالك وقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك سوى العمل الذي يمثل هذه العلامة التجارية للتصوير الفوتوغرافي.

بمجرد تحديد علامتك التجارية ، سيتعين عليك وضع خطة تسويق إستراتيجية للفنان. قم بتحديث موقع الويب الخاص بك بعينات من المحفظة ذات الصلة وصنع سيرة ذاتية للفنان تحدد رؤيتك كفنان. تواصل مع العملاء السابقين واطلب منهم المساهمة بشهاداتهم. اعثر على عملاء جدد من خلال حضور أحداث التواصل وتشجيع الإحالات الشفهية من خلال البقاء على اتصال مع العملاء السابقين والزملاء في الصناعة. تعهد بتحميل عدد معين من الصور على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك واستخدام علامات التصنيف التي ستجعلك ملحوظة بين المستخدمين الآخرين.

خطة عمل الفنان

ضع أهداف SMART للبقاء على المسار الصحيح.

3. تحديد أهداف محددة

الآن بعد أن عرفت من أنت كفنان ، وقمت بصياغة خطة تسويق للعلامة التجارية والفنانين لتوصيل هذا الاكتشاف بقوة ، فأنت على استعداد لوضع بعض الأهداف لنفسك. يمكن أن تكون الأهداف أي شيء: ربما ترغب في كسب مبلغ معين من المال هذا العام. ربما تريد أخيرًا الحصول على تمثيل معرض. ربما هناك جائزة أو إقامة فنان لطالما حلمت بالهبوط. مهما كانت أهدافك ، يجب أن تستوفي المعايير التالية ، المعروفة باسم الأهداف الذكية.

أهداف SMART هي الأهداف التي هي:

  • محددة - ماذا تريد ان تحقق؟ متى تريد ان تفعل هذا؟ اين تريد ان تفعل هذا؟ من يحتاج إلى أن يتم تضمينه؟ ما هي الموارد التي ستحتاجها؟ لماذا هذا الهدف مهم؟
  • قابل للقياس - ما هو القياس الذي ستستخدمه لتحديد ما إذا كنت قد حققت هدفك؟
  • للتحقيق - هل لديك أو يمكنك الوصول إلى المعرفة والمهارات التي تحتاجها لتحقيق هذا الهدف؟
  • ذو صلة - هل يساعدك هذا الهدف في تحقيق هدفك النهائي؟
  • مقيدة زمنيا - متى يجب أن تحقق الهدف؟ ما هو الموعد النهائي؟

فيما يلي مثال على هدف SMART لفنان:

  • بحلول آذار (مارس) 2022 ، اتصل وأجر مقابلات مع 3 معارض محلية على الأقل لها تاريخ في بيع الأعمال المشابهة لأسلوبي والسعر والموضوع.

بمجرد تحديد أهدافك ، يمكنك البدء في عملية إنشاء خطة أعمال الفنان الخاصة بك.

4. إنشاء خطة عمل

الآن بعد أن حددت نوع الفنان الذي أنت عليه ، والوسائل التي ستقوم من خلالها بالتسويق والعلامة التجارية لنفسك ، وحددت أهدافًا محددة للعام المقبل ، فقد حان الوقت لبدء الكتابة وتحديد الخطوات التالية القابلة للتنفيذ. ضع قائمة بأهدافك وكيف تخطط للتعامل معها.

يجب أن تتضمن خطة أعمال الفنان الخاصة بك كل ما حددته حتى الآن ، منظمًا في أقسام. يمكن أن يتضمن القسم 1 السيرة الذاتية للفنان الخاص بك وبيان النوايا ، والقسم الثاني للعلامة التجارية واستراتيجية التسويق والجهود المستهدفة التي ستبذلها لرؤية هذه الخطة من خلالها ، والقسم الثالث قائمة بأهدافك وكيف تخطط لمعالجتها.

بعد ذلك ، سترغب في إنشاء ثلاثة إجراءات شهريًا للأشهر الاثني عشر القادمة التي يمكنك اتخاذها لتحقيق أهداف عملك. أنشئ قسمًا لكل شهر ، وفكر في ثلاثة إجراءات في الشهر يمكنك القيام بها لتحقيق أهدافك الإجمالية. ربما تكون خطة عملك هي إرسال محفظتك إلى خمس منظمات فنية شهريًا. أو ربما ستحدد هدفًا لحضور مؤتمر أو حدث تواصل واحد شهريًا. ألقِ نظرة على ما سيحدث في منطقتك وابحث عن فرص للحصول على عملك هناك.

5. تنفيذ خطتك

يتمثل الجزء الأصعب في إنشاء خطة عمل فنان فعالة في قضاء الوقت في إعادة النظر في الخطة بانتظام والتأكد من التزامك بإجراءاتك المستهدفة من أجل تحقيق أهدافك. لقد بذلت العمل لإنشاء مسار لتصبح رائد أعمال فني ناجحًا ، والآن يجب أن تحتل هذه الخطة مركز الصدارة بين مهامك الأسبوعية. قم بزيارتها بشكل متكرر ، وأعد عملها عند الضرورة ، وتأكد من التزامك بعناصر العمل الشهرية التي أدرجتها في خطتك. الأهم من ذلك ، تذكر أن رائد الأعمال الفني الناجح هو الشخص الذي يفسح المجال للتفكير الإبداعي ، ويجب أن تقود خطة أعمالك الفنية وتدعمها أهم أعمالك.

هناك مجموعة متنوعة من قوالب خطط العمل. ابحث عن التنسيق الذي يناسبك. فيما يلي بعض الأمثلة على خطط أعمال الفنان. اختر أفضل ما يناسبك ، واحلم بأحلام كبيرة!


هل تعرف مصادر أخرى؟ ما هي أهداف عملك الفني؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات!

 

نيكول مارتينيز
نيكول مارتينيز

نيكول صحفية مخضرمة في مجال الفنون والثقافة. ظهرت أعمالها في Reuters و VICE و Hyperallergic و Univision والمزيد.

تواصلوا معنا

العنوان: برامج المنح 1145 17th Street NW
هاتف: 888-557-4450
البريد: [البريد الإلكتروني محمي]
الدعم: إنجوتيم

انضم إلينا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتلقي التحديثات.

artist business plan
Operations Planning

Crafting Your Artist Business Plan: A Step-by-Step Guide

The model of an artist’s career is longer that of a solitary genius waiting to be discovered. A professional artist in the digital age is a creative entrepreneur or “artrepreneur“; a self-employed business owner who wants to make an impact with her work and make a decent living. That’s why having a well-thought out artist business plan can be the difference between success and struggle, control and uncertainty, succumbing to circumstances and being in charge of your own destiny.

Learning how to put together an artist business plan is an essential tool and road map for becoming an artrepreneur. A SNAAP report found that 81% of arts alumni cite business management skills as important competencies in their professional or work life. It all starts with your artist business plan.

What is an Artist Business Plan?

A business plan (whether it’s for an artist, interior designer, landscaper or restauranteur, is a document that sets out your future objectives and strategies for achieving them, usually within 1-5 years. Here’s where you lay out your mission, vision and goals, how you will achieve them, what resources you will need and how you’ll know you’ve succeeded. A solid artist business plan provides an accurate assessment of your creative product (your artwork) and the market research to show the demand, audience or market for your work — who will buy it. Financing your business is an essential part of the plan to identify various forms of revenue, anticipated expenses and ways you can secure money upfront if needed. Finally, an artist business plan will detail actionable strategies and metrics for growing and sustaining your business in the short- and long-term.

We’re taking the guesswork to of creating a business plan with this step-by-step guide to crafting your artist business plan. From a strategic analysis of your work to a detailed artist marketing plan, these steps will get your artist business plan underway.

1. Define Your Vision, Mission and Goals

The first step to craft an artist business plan requires that you do some introspection about what you want and what success means to you. Before you dive into the specifics, you want to have a clear vision of who you are as an artist,  what you want to contribute, and where you stand within the local, national and international art world or creative landscape. You should be able to answer:

  • What type of work are you making?
  • What’s your medium?
  • What are you trying to communicate through your work?
  • What are the likely uses for your work?
  • Does your work belong in a gallery, or is it better placed in a commercial space like a hotel or office?
  • Will you need gallery representation or are you taking a freelancer approach to secure your own gigs and clients?
  • How will you sell your work?
  • Is success living off of your work? Getting museum or solo exhibitions? Getting paid to do public or private commissions? Licensing your work?

Defining the types of uses for your work is crucial to define the types of customers and buyers you’ll need to target with your marketing and promotion strategies.

2. Create a Marketing Strategy

The goal of your branding and marketing plan is to synthesize who you are (which you determined in Step 1) and keep that message consistent. Once you understand who is likely to purchase or distribute your work, you can create a branding and art marketing strategy that will help you reach your customers or audience. Your ‘brand’ is how you consistently present yourself, and that image must be aligned across all of your marketing channels.

Perhaps you’re a portrait photographer interested in obtaining event and commercial work. Your brand would communicate that, but it would also showcase the look and feel of your work. Say you’ve determined that light-filled, matte-finish photos that inspire a whimsical aesthetic appeal are some of your strongest work. You would ‘brand’ your work by only showcasing photos that demonstrate that same look and feel through your marketing. Your artist bio, portfolio, and social media channels would only include work that represents this brand of photography.

Once you’ve determined your brand, you’ll have to come up with a strategic artist marketing plan. Update your website with relevant portfolio samples and craft an artist bio that outlines your vision as an artist. Reach out to previous clients and ask them to contribute testimonials. Find new clients by attending networking events and encouraging word-of-mouth referrals by staying in touch with past clients and industry colleagues. Vow to upload a certain number of photos to your social media channels and use hashtags that will get you noticed among other users.

artist business plan
Set SMART goals to keep on track.

3. Set Specific Goals

Now that you know who you are as an artist, and you’ve crafted a branding and artist marketing plan that strongly communicates that finding, you’re ready to set some goals for yourself. Goals can be anything: Maybe you want to earn a certain amount of money this year. Perhaps you finally want to land gallery representation. Maybe there’s an award or an artist residency you’ve always dreamed of landing. Whatever your goals might be, they should meet the following criteria, known as SMART Goals.

SMART Goals are goals that are:

  • Specific – What do you want to accomplish? When do you want to do this? Where do you want to do this? Who needs to be included? Which resources will you need? Why is this goal important?
  • Measurable – What measurement will you use to determine if you’ve met your goal?
  • Achievable – Do you have or can you get access to the knowledge and skills you need to achieve this goal?
  • Relevant – Does this goal help you meet your final objective?
  • Time-bound – When must you accomplish the goal?  What is the deadline?

Here’s an example of a SMART goal for an artist:

  • By March 2021, contact and secure interviews with at least 3 local galleries that have a history of selling work similar to my style, price and subject matter.

Once you’ve determined your goals, you can start the process of creating your artist business plan.

4. Create an Action Plan

Now that you’ve determined the kind of artist you are, the means through which you’ll market and brand yourself, and have set specific goals for the year ahead, it’s time to start writing and defining what your actionable next steps will be. List your goals and how you plan on tackling them.

Your artist business plan should include everything you’ve determined up to this far, organized in sections. Section 1 can include your artist bio and statement of intent, section two your branding and marketing strategy and the targeted effort you’ll make to see this plan through, and section three a list of your goals and how you plan on tackling them.

Next, you’ll want to create three actions per month for the next twelve months that you can take to accomplish your business goals. Create a section for each month, and consider three actions per month that you can take to accomplish your overall goals. Perhaps your action plan will be to send your portfolio to five arts organizations per month. Or maybe you’ll set a goal to attend one conference or networking event per month. Take a look at what’s coming up in your area and find opportunities for getting your work out there.

5. Implement Your Plan

The hardest part of creating an effective artist business plan is taking the time to revisit the plan regularly and make sure you are sticking to your targeted actions in order to achieve your goals. You’ve put the work in to create a path to become a successful artrepreneur, and now that plan needs to take center stage among your weekly tasks. Visit it frequently, re-work it when necessary, and make sure you’re sticking to the monthly action items you’ve listed in your plan. Most importantly, remember that a successful art entrepreneur is one who makes room for creative thought, and your artist business plan should drive and support your most important work.


There are a variety of business plan templates. Find a format that works for you. Here are some examples of artist business plans. If you know of other resources, let us know!

 

About the author

Nicole Martinez

Nicole is a veteran arts and culture journalist. Her work has appeared in Reuters, VICE, Hyperallergic, Univision, and more.

4 Comments

Click here to post a comment

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

From the Artrepreneur Marketplace

Support an Artist

Artrepreneur Creative Careers Podcast

Listen to industry innovators share their experiences, insights and give advice to help you navigate your creative career.

Podcast Podcast Podcast

Related Posts

@artrepreneur_og